دائرة العلاقات الخارجية‌
حكومة إقليم كوردستان
Source: KRG-DFR DFR publication date: MON, 7 NOV 2011 05:28
الرئيس بارزاني من تركيا: الحل الوحيد للمشكلة الكوردية هو الحوار

أربيل: أكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى تركيا، إن الحل الوحيد للمشكلة الكوردية هو الحوار، لأنه مع استخدام السلاح لا يمكن لحزب العمال الكوردستاني PKK او تركيا التوصل إلى اتفاق.

جاء ذلك في مقابلة صحفية اجراها الاعلامي التركي المعروف في اسطنبول محمد علي بيراند ونشرت في عدد اليوم لصحيفة "ميلليت" التركية.

ويقول بيراند في مقاله إن "بارزاني، وكما يقول منذ عدة سنين، اعاد تأكيده أن حل هذه المسألة لا يتم عبر السلاح، فبالسلاح لا يمكن لتركيا او البي كي كي أن يتوصلا إلى اتفاق"، مضيفا أن بارزاني قال "جئت إلى تركيا لكي اطلب ايقاف الحملات" العسكرية بين الجانبين.

ويعد حزب العمال الكوردستاني الذي تأسس من قبل عبدالله اوجلان المحكوم بالسجن مدى الحياة، منظمة محظورة في تركيا ويخوض عملا مسلحا منذ 1984 في جنوب شرق تركيا أسفر عن اكثر 40 ألف قتيل بحسب ارقام تركية.

واكد الرئيس بارزاني أن اقليم كوردستان لن يشارك بأي شكل في اي حملة عسكرية ضد حزب العمال الكوردستاني، وقال "مثلما لم تتمخض حتى الآن اي حملة عسكرية عن نتائج فإن الحال سيكون كما هو من الآن فصاعدا، والحملات مهما استخدمت فيها تكنولوجيا متطورة فإنها لن تتمخض عنها اي نتائج"، مؤكدا أن "اخراج البي كي كي من قنديل بالطرق العسكرية غير ممكن".

وبين أن "تلك الاماكن هي اصعب الاماكن في العالم (لوعورتها)، ونحن قاتلنا آنذاك هناك، والنظام العراقي السابق استخدم ضدنا الغاز (الكيمياوي)، واستقدم خمس وحدات عسكرية كبيرة لمقاتلتنا، وقصفنا بالطائرات الحربية، لكنه لم يستطع ابادتنا".

كما اشار بارزاني إلى محاولات اعادة كتابة الدستور التركي الجديد، وقال إن "هناك ضرورة ملحة لذلك، لذا لا يجب أن يبتعد حزب السلام والديمقراطية (الكوردي) عن البرلمان".

وكان برلمانيو حزب السلام والديمقراطية الكوردي قاطعوا جلسات البرلمان التركي، لكنهم عادوا مرة اخرى بشكل رسمي الى الاجتماعات مطلع شهر تشرين الاول اكتوبر الماضي، ويرأس كتلة حزب السلام والديمقراطية في البرلمان التركي صلاح الدين دميرطاش.

وبدأ البرلمان التركي في مطلع الشهر الحالي مراجعة ومناقشة مسودة الدستور المدني الجديد‏, الذي سيحل محل دستور عام 1980 الذي وضع بعد الانقلاب العسكري بقيادة كنعان افرين، ويتوقع أن يفسح مجالا أوسع للحريات الشخصية.

ومن ابرز اعضاء حزب السلام والديمقراطية ليلى زانا التي انتخبت في العام 1991 كعضو في البرلمان التركي، ولكن تم سحب حق عضويتها لأنها أدت اليمين القانونية آنذاك باللغة الكوردية وكان استخدام اللغة الكوردية في الجلسات الرسمية في البلاد محظوراً في حينه.

وفيما بعد حكمت المحكمة التركية على ليلى زانا وثلاثة من رفاقها بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة كونها على ارتباط بحزب العمال الكوردستاني، واطلق سراحها في شهر حزيران من العام 2004، وقد رشحت نفسها مرة أخرى خلال هذا العام لعضوية البرلمان التركي عن قائمة حزب السلام والديمقراطية الكوردي، وتم انتخابها عضوة في البرلمان.




طائرة بلجيكية محملة بالمساعدات الإنسانية تتجه إلى العاصمة اربيل
WED, 27 AUG 2014 17:21

 أشادت وزارة الخارجية البلجيكية بجهود شعب كوردستان وثمنت عاليا دور القيادة السياسية وقوات بيشمركة كوردستان، وأعلنت لممثلية حكومة الإقليم أن الحكومة البلجيكية تستعد حالياً لتقديم المساعدات الإنسانيى للإقليم، ومن المقرر أن تتجه اليوم الأربعاء طائرة من نوع (C_130) مباشرة إلى أربيل عاصمة  إقليم كوردستان محملة بالمساعدات الإنسانية

رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع زير الخارجية الإيراني
TUE, 26 AUG 2014 23:12

 اوضح الرئيس بارزاني أن إقليم كوردستان يقف بكل قوته وإمكانياته ضد الإرهابيين ولن يسمح بأي شكل من الأشكال  أن يجد الإرهابييون  لهم موطيء قدم على ارض كوردستان، ولهذا الغرض فأن الإقليم بحاجة إلى مساعدات أصدقائه، وأن الحرب ضد الإرهاب يتطلب إلى مشاركة الجميع والتنسيق الدولي، لأن الإرهاب لا يشكل خطراً فقط على كوردستان، وإنما هو خطر على جميع الدول

رئيس إقليم كوردستان يستقبل وزير الخارجية النرويجي
TUE, 26 AUG 2014 22:59

 أعرب وزير الخارجية النرويجي عن شكره لحفاوة الاستقبال، وأشاد بجهود الرئيس بارزاني والقيادة الكوردستانية للتطورات الحاصلة في الاقليم، وقال إن "مجيئنا طريقة للتعبير عن دعم شعب النرويج ووقوفه إلى جانب شعب كوردستان في مواجه الارهاب". وأشار إلى أن الارهابيين أصبحوا أمرا واقعا وتهديدا جديا على امن لمنطقة والعالم، ولمواجهتهم يجب حشد كل الجهود العالمية والمتعددة


 

أستراليا تعتزم تقديم الدعم لإقليم كوردستان

SUN, 31 AUG 2014 11:23

بعد أن وجهت ممثلية حكومة إقليم كوردستان رسالة رسمية إلى وزارة الخارجية الأسترالية بتأريخ 11 آب 2014 بخصوص طلب الدعم الإنساني والعسكري من الحكومة الاسترالية لإقليم كوردستان، ففي جلسة البرلمان الأسترالي المنعقدة  في كانبيرا بتأريخ 27 آب 2014، وجهت جملة من الأسئلة  إلى وزارة الخارجية الاسترالية بخصوص وصول وفحوى هذه الرراسة من قبل نائب رئيس المعارضة السيدة تانيا بيلبريسك


بيان صحفي مشترك لحكومة إقليم كوردستان والأمم المتحدة حول أعداد النازحين في إقليم كوردستان

SAT, 30 AUG 2014 23:52

في تعداد شامل  مشترك أجرته حكومة إقليم كوردستان والأمم المتحدة، يشير إلى أن 850،000 عراقي شردوا ولجأوا إلى جميع محافظات إقليم كوردستان الثلاث منذ يناير 2014. ووفقاً لوزارة التخطيط في حكومة إقليم كوردستان ومنظمة الهجرة العالمية (IOM)، فأن الغالبية العظمى من النازحين مؤخراً إى ما يقارب نسبة 65٪ من النازحين العراقيين لجأوا إلى محافظة دهوك


نيجيرفان بارزاني يشارك في مراسيم أداء اليمين الدستورية للرئيس التركي

THU, 28 AUG 2014 20:09

تلبية لدعوة رسمية من الجمهورية التركية، شارك نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان، اليوم الخميس، في أنقرة، في مراسيم تسليم رئاسة جمهورية تركيا من قبل السيد عبدالله كول الرئيس التركي السابق، إلى الرئيس التركي الجديد المنتخب السيد رجب طيب أردوغان، والتي جرت في قصر جانكا لرئاسة جمهورية تركيا


سفير بلجيكا يحضر مراسيم تسليم مساعدات الشعب البلجيكي لإقليم كوردستان

THU, 28 AUG 2014 15:38

رحب فلاح مصطفى بزيارة السفير بايكلاند، وأعرب عن شكره للموقف الإنساني لحكومة وشعب بلجيكا لدعم ومساعدة إقليم كوردستان. وأعرب عن شكره لأصدقاء شعبنا من المجتمع الدولي الذين تمكنوا خلال فترة قصيرة دعم موقف إقليم كوردستان وتقديم المساعدات له