دائرة العلاقات الخارجية‌
حكومة إقليم كوردستان
Source: KRG-DFR DFR publication date: MON, 7 NOV 2011 05:28
الرئيس بارزاني من تركيا: الحل الوحيد للمشكلة الكوردية هو الحوار

أربيل: أكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى تركيا، إن الحل الوحيد للمشكلة الكوردية هو الحوار، لأنه مع استخدام السلاح لا يمكن لحزب العمال الكوردستاني PKK او تركيا التوصل إلى اتفاق.

جاء ذلك في مقابلة صحفية اجراها الاعلامي التركي المعروف في اسطنبول محمد علي بيراند ونشرت في عدد اليوم لصحيفة "ميلليت" التركية.

ويقول بيراند في مقاله إن "بارزاني، وكما يقول منذ عدة سنين، اعاد تأكيده أن حل هذه المسألة لا يتم عبر السلاح، فبالسلاح لا يمكن لتركيا او البي كي كي أن يتوصلا إلى اتفاق"، مضيفا أن بارزاني قال "جئت إلى تركيا لكي اطلب ايقاف الحملات" العسكرية بين الجانبين.

ويعد حزب العمال الكوردستاني الذي تأسس من قبل عبدالله اوجلان المحكوم بالسجن مدى الحياة، منظمة محظورة في تركيا ويخوض عملا مسلحا منذ 1984 في جنوب شرق تركيا أسفر عن اكثر 40 ألف قتيل بحسب ارقام تركية.

واكد الرئيس بارزاني أن اقليم كوردستان لن يشارك بأي شكل في اي حملة عسكرية ضد حزب العمال الكوردستاني، وقال "مثلما لم تتمخض حتى الآن اي حملة عسكرية عن نتائج فإن الحال سيكون كما هو من الآن فصاعدا، والحملات مهما استخدمت فيها تكنولوجيا متطورة فإنها لن تتمخض عنها اي نتائج"، مؤكدا أن "اخراج البي كي كي من قنديل بالطرق العسكرية غير ممكن".

وبين أن "تلك الاماكن هي اصعب الاماكن في العالم (لوعورتها)، ونحن قاتلنا آنذاك هناك، والنظام العراقي السابق استخدم ضدنا الغاز (الكيمياوي)، واستقدم خمس وحدات عسكرية كبيرة لمقاتلتنا، وقصفنا بالطائرات الحربية، لكنه لم يستطع ابادتنا".

كما اشار بارزاني إلى محاولات اعادة كتابة الدستور التركي الجديد، وقال إن "هناك ضرورة ملحة لذلك، لذا لا يجب أن يبتعد حزب السلام والديمقراطية (الكوردي) عن البرلمان".

وكان برلمانيو حزب السلام والديمقراطية الكوردي قاطعوا جلسات البرلمان التركي، لكنهم عادوا مرة اخرى بشكل رسمي الى الاجتماعات مطلع شهر تشرين الاول اكتوبر الماضي، ويرأس كتلة حزب السلام والديمقراطية في البرلمان التركي صلاح الدين دميرطاش.

وبدأ البرلمان التركي في مطلع الشهر الحالي مراجعة ومناقشة مسودة الدستور المدني الجديد‏, الذي سيحل محل دستور عام 1980 الذي وضع بعد الانقلاب العسكري بقيادة كنعان افرين، ويتوقع أن يفسح مجالا أوسع للحريات الشخصية.

ومن ابرز اعضاء حزب السلام والديمقراطية ليلى زانا التي انتخبت في العام 1991 كعضو في البرلمان التركي، ولكن تم سحب حق عضويتها لأنها أدت اليمين القانونية آنذاك باللغة الكوردية وكان استخدام اللغة الكوردية في الجلسات الرسمية في البلاد محظوراً في حينه.

وفيما بعد حكمت المحكمة التركية على ليلى زانا وثلاثة من رفاقها بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة كونها على ارتباط بحزب العمال الكوردستاني، واطلق سراحها في شهر حزيران من العام 2004، وقد رشحت نفسها مرة أخرى خلال هذا العام لعضوية البرلمان التركي عن قائمة حزب السلام والديمقراطية الكوردي، وتم انتخابها عضوة في البرلمان.




مسؤول العلاقات الخارجية والسفير الفرنسي لدى العراق يتداولان آخر المستجدات
MON, 20 OCT 2014 10:41

السفير الفرنسي لدى بغداد تحدث من جانبه على وجهات نظر بلاده بخصوص التعامل مع المستجدات وإستمرار المساعدات الإنسانية والتنسيق العسكري بين الجانبين في مواجهة إرهابيي داعش والقضاء عليهم. كما سلط الضوء على حجم ونوعية تلك المساعدات التي قدمتها فرنسا في الآونة الأخيرة من الناحية الإنسانية لمساعدة النازحين، وأكد على ضرورة إستمرار العمل والجهود لهذا الغرض

القنصل العام الألماني الجديد يزور دائرة العلاقات الخارجية
MON, 20 OCT 2014 09:40

 رحب فلاح مصطفى باسم دائرة العلاقات الخارجية وحكومة إقليم كوردستان بالسيد جورد أنزويلر بحفاوة، مبدياً دعم دائرة العلاقات الخارجية الكامل له بهدف إنجاح مهامه في الإقليم، كما أعرب عن شكره وتقديره للحكومة والشعب الألماني لموقفهم المشرف في دعم ومساندة إقليم كوردستان وتقديم المساعدات الإنسانية والعسكرية وإفتتاح الدورات التدريبية لعدد من الضباط في وزارة البيشمركة. ووصف مصطفى هذا الدعم بالمهم

مجلس وزراء إقليم كوردستان يبحث جملة من القضايا الراهنة
MON, 20 OCT 2014 08:24

 تحدث السيد نيجيرفان بارزاني عن أن حكومة الإقليم تراقب الوضع في كوباني باهتمام بالغ، وسوف تعمل ما بوسعها وترغب في تقديم المساعدة، ولكن بحكم الظروف الجغرافية فان الخيارات والفرص غير سانحة لعمل الكثير، على الرغم من أننا على الخط مع الولايات لمتحدة الأمريكية وتركيا لتقديم المساعدة، وهنالك تقدم في هذا المجال، مشيراً إلى وصول أكثر من 10 آلاف لاجيء من كوباني إلى المخيمات داخل إقليم كوردستان


 

وفد حكومة إقليم كوردستان في هولندا يزور منظمة العفو الدولية

THU, 23 OCT 2014 23:58

 تطرق وفد حكومة إقليم كوردستان خلال الإجتماع إلى الوضع الراهن في إقليم كوردستان وكوباني وإحتياجات اللاجئين والنازحين الذين توهوا إلى إقليم كوردستان، داعياً منظمة العفو الدولية التطرق إلى أوضاع هؤلاء اللاجئين والنازحين في تقاريرها


هولندا.. اللجنة العليا لتعريف جينوسايد الكورد الأيزيدية تقدم أدلة وثائقية إلى محكمة الجنايات الدولية

MON, 20 OCT 2014 23:58

زار وفد من اللجنة العليا لتعريف جينوسايد الكورد الأيزيدية والمكونات القومية والدينية الأخرى، اليوم الأثنين، مقر محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، بهدف تعريف جينوسايد تلك الجرائم التي مورست بحق الكورد الأيزيديين


وفد رفيع من إقليم كوردستان يزور وزارة الخارجية الهولندية

MON, 20 OCT 2014 22:27

من جانبه قدم فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم نبذة عن التغييرات في المنطقة من الناحية العسكرية والإنسانية، موضحاً أن قوات البيشمركة اليوم تدافع عن الحرية ومباديء حقوق الإنسان والتعايش والتي تعتبر من أسس ترابط الإنسانية مع بعضها. وينبغي على المجتمع الدولي مساعدة قوات البيشمركة من ناحية التسليح الثقيل كذلك المساعدات الإنسانية لهذا العدد الهائل من اللاجئين والنازحين الذين توجهوا إلى إقليم كوردستان وخاصة المساعدات الإنسانية في هذا الفصل


مسؤول العلاقات الخارجية يستقبل السفير الكندي لدى العراق

MON, 20 OCT 2014 19:45

أعرب فلاح مصطفى عن شكره للمجتمع الدولي وخاصة حكومة وشعب كندا، لدعمهم ومساندتهم شعب كوردستان والنازحين من الناحية الإنسانية والعسكرية. وخلال اللقاء أكد مصطفى على ثلاث نقاط رئيسية