دائرة العلاقات الخارجية‌
حكومة إقليم كوردستان
Source: KRG-DFR DFR publication date: MON, 7 NOV 2011 05:28
الرئيس بارزاني من تركيا: الحل الوحيد للمشكلة الكوردية هو الحوار

أربيل: أكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى تركيا، إن الحل الوحيد للمشكلة الكوردية هو الحوار، لأنه مع استخدام السلاح لا يمكن لحزب العمال الكوردستاني PKK او تركيا التوصل إلى اتفاق.

جاء ذلك في مقابلة صحفية اجراها الاعلامي التركي المعروف في اسطنبول محمد علي بيراند ونشرت في عدد اليوم لصحيفة "ميلليت" التركية.

ويقول بيراند في مقاله إن "بارزاني، وكما يقول منذ عدة سنين، اعاد تأكيده أن حل هذه المسألة لا يتم عبر السلاح، فبالسلاح لا يمكن لتركيا او البي كي كي أن يتوصلا إلى اتفاق"، مضيفا أن بارزاني قال "جئت إلى تركيا لكي اطلب ايقاف الحملات" العسكرية بين الجانبين.

ويعد حزب العمال الكوردستاني الذي تأسس من قبل عبدالله اوجلان المحكوم بالسجن مدى الحياة، منظمة محظورة في تركيا ويخوض عملا مسلحا منذ 1984 في جنوب شرق تركيا أسفر عن اكثر 40 ألف قتيل بحسب ارقام تركية.

واكد الرئيس بارزاني أن اقليم كوردستان لن يشارك بأي شكل في اي حملة عسكرية ضد حزب العمال الكوردستاني، وقال "مثلما لم تتمخض حتى الآن اي حملة عسكرية عن نتائج فإن الحال سيكون كما هو من الآن فصاعدا، والحملات مهما استخدمت فيها تكنولوجيا متطورة فإنها لن تتمخض عنها اي نتائج"، مؤكدا أن "اخراج البي كي كي من قنديل بالطرق العسكرية غير ممكن".

وبين أن "تلك الاماكن هي اصعب الاماكن في العالم (لوعورتها)، ونحن قاتلنا آنذاك هناك، والنظام العراقي السابق استخدم ضدنا الغاز (الكيمياوي)، واستقدم خمس وحدات عسكرية كبيرة لمقاتلتنا، وقصفنا بالطائرات الحربية، لكنه لم يستطع ابادتنا".

كما اشار بارزاني إلى محاولات اعادة كتابة الدستور التركي الجديد، وقال إن "هناك ضرورة ملحة لذلك، لذا لا يجب أن يبتعد حزب السلام والديمقراطية (الكوردي) عن البرلمان".

وكان برلمانيو حزب السلام والديمقراطية الكوردي قاطعوا جلسات البرلمان التركي، لكنهم عادوا مرة اخرى بشكل رسمي الى الاجتماعات مطلع شهر تشرين الاول اكتوبر الماضي، ويرأس كتلة حزب السلام والديمقراطية في البرلمان التركي صلاح الدين دميرطاش.

وبدأ البرلمان التركي في مطلع الشهر الحالي مراجعة ومناقشة مسودة الدستور المدني الجديد‏, الذي سيحل محل دستور عام 1980 الذي وضع بعد الانقلاب العسكري بقيادة كنعان افرين، ويتوقع أن يفسح مجالا أوسع للحريات الشخصية.

ومن ابرز اعضاء حزب السلام والديمقراطية ليلى زانا التي انتخبت في العام 1991 كعضو في البرلمان التركي، ولكن تم سحب حق عضويتها لأنها أدت اليمين القانونية آنذاك باللغة الكوردية وكان استخدام اللغة الكوردية في الجلسات الرسمية في البلاد محظوراً في حينه.

وفيما بعد حكمت المحكمة التركية على ليلى زانا وثلاثة من رفاقها بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة كونها على ارتباط بحزب العمال الكوردستاني، واطلق سراحها في شهر حزيران من العام 2004، وقد رشحت نفسها مرة أخرى خلال هذا العام لعضوية البرلمان التركي عن قائمة حزب السلام والديمقراطية الكوردي، وتم انتخابها عضوة في البرلمان.




حكومة إقليم كوردستان تعرب عن شكرها للمجتمع الدولي
WED, 20 AUG 2014 17:57

أعربت حكومة إقليم كوردستان عن شكرها وإمتنانها للرئيس باراك أوباما لإتخاذه قراراً بشن الهجمات الجوية ضد قوى الظلام داعش الإرهابية،  التي قامت بقتل  المواطنين الأبرياء في كوردستان  والأقليات العراقية مثل الأيزيديين والمسيحيين والشبك  والأقليات الصغيرة الأخرى،مما شكل لدينا مخاوف من إبادة هذه الأقليات القومية والدينية إذا لم يضع حداً لمنظمة داعش الإرهابية

رئيس إقليم كوردستان يستقبل وزير خارجية السويد والوفد المرافق له
WED, 20 AUG 2014 10:32

 أكد وزير الخارجية السويدي إن للكورد صوتا مسموعا وقيما في العملية السياسية في العراق، وطالب الكورد بالمشاركة الفعالة في العملية في هذه المرحلة، وفيما يتعلق بالعملية السياسية وتشكيل الحكومة الجديدة، أشار الرئيس بارزاني إلى أنها الفرصة الأخيرة لمعالجة الأزمات العميقة التي يعاني منها العراق، وأكد انه لا يجوز أن يكون الهدف هو تشكيل الحكومة فقط 

 

كبار المسؤولين في حكومة الإقليم ووزير الخارجية السويدي يبحثان وضع آلية لتوفير إحتياجات النازحين في كوردستان
WED, 20 AUG 2014 02:42

بهدف بحث وتقييم آخر التطورات والأوضاع الإنسانية للنازحين المنكوبين في شنكال وسهل نينوى، وخاصة في محافظة دهوك، عقد يوم أمس الثلاثاء، إجتماعاً موسعاً في العاصمة أربيل، بحضور كا من كارل بيلت وزير الخارجية السويدي ونريستالينا جورجيفا مبعوثة الإتحاد الاوربي لشؤون التعاون الدولي والمساعدات الإنسانية والوزراء ذوي العلاقة في حكومة إقليم كوردستان ورئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم وممثلين عن محافظات الإقليم 


 

نيجيرفان بارزاني يواسي الشعب الأمريكي وعائلة جيمس فولي

SAT, 23 AUG 2014 16:42

بمزيد من مشاعر الحزن والأسى تلقينا نبأ مقتل الصحفي الأمريكي البريء السيد جيمس فولي من قبل منظمة داعش الإرهابية.أن هذا العمل الشنيع أُرتكب مع تجاهل تام لحياة الإنسان ومشاعر السيد فولي والأصدقاء والعالم بأسره


رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع رئيس الوزراء الإيطالي

WED, 20 AUG 2014 22:44

وصل رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي والوفد المرافق له، اليوم الأربعاء،  إلى العاصمة أربيل، وأُستقبل في مراسيم رسمية في مطار أربيل الدولي عند وصوله من قبل نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان وعدد من المسؤولين السياسيين والحكوميين في الإقليم، وبعدها إجتمع مع السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان


رئيس الوزراء الإيطالي يصل إقليم كوردستان

WED, 20 AUG 2014 21:33

 وصل مساء اليوم الأربعاء السيد ماتيو رينزي رئيس وزراء إيطاليا يرافقه وفد رفيع المستوى إلى إقليم كوردستان، وكان في إستقباله نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان وعدد من كبار المسؤولين في الإقليم


نيجيرفان بارزاني: محاربة داعش بحاجة إلى تحالف دولي

WED, 20 AUG 2014 19:33

 أكد نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان على بدء الحملة العسكرية ضد إرهابيي داعش وأن البيشمركة تسيطر الآن على العديد من المواقع، ولكن هذه الحرب بحاجة إلى تحالف دولي، ولذلك فان إقليم كوردستان على إستعداد للتعاون مع المجتمع الدولي والتعاون مع بغداد لإلحاق الهزيمة بالارهابيين. كما أعلن للوفد الضيف " أن صوتكم من بعيد في غاية الأهمية وبامكانكم لعب دور ملحوظ في بناء تحالف  دولي لمواجهة الإرهاب "