دائرة العلاقات الخارجية‌
حكومة إقليم كوردستان
Source: KRG-DFR DFR publication date: MON, 7 NOV 2011 05:28
الرئيس بارزاني من تركيا: الحل الوحيد للمشكلة الكوردية هو الحوار

أربيل: أكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى تركيا، إن الحل الوحيد للمشكلة الكوردية هو الحوار، لأنه مع استخدام السلاح لا يمكن لحزب العمال الكوردستاني PKK او تركيا التوصل إلى اتفاق.

جاء ذلك في مقابلة صحفية اجراها الاعلامي التركي المعروف في اسطنبول محمد علي بيراند ونشرت في عدد اليوم لصحيفة "ميلليت" التركية.

ويقول بيراند في مقاله إن "بارزاني، وكما يقول منذ عدة سنين، اعاد تأكيده أن حل هذه المسألة لا يتم عبر السلاح، فبالسلاح لا يمكن لتركيا او البي كي كي أن يتوصلا إلى اتفاق"، مضيفا أن بارزاني قال "جئت إلى تركيا لكي اطلب ايقاف الحملات" العسكرية بين الجانبين.

ويعد حزب العمال الكوردستاني الذي تأسس من قبل عبدالله اوجلان المحكوم بالسجن مدى الحياة، منظمة محظورة في تركيا ويخوض عملا مسلحا منذ 1984 في جنوب شرق تركيا أسفر عن اكثر 40 ألف قتيل بحسب ارقام تركية.

واكد الرئيس بارزاني أن اقليم كوردستان لن يشارك بأي شكل في اي حملة عسكرية ضد حزب العمال الكوردستاني، وقال "مثلما لم تتمخض حتى الآن اي حملة عسكرية عن نتائج فإن الحال سيكون كما هو من الآن فصاعدا، والحملات مهما استخدمت فيها تكنولوجيا متطورة فإنها لن تتمخض عنها اي نتائج"، مؤكدا أن "اخراج البي كي كي من قنديل بالطرق العسكرية غير ممكن".

وبين أن "تلك الاماكن هي اصعب الاماكن في العالم (لوعورتها)، ونحن قاتلنا آنذاك هناك، والنظام العراقي السابق استخدم ضدنا الغاز (الكيمياوي)، واستقدم خمس وحدات عسكرية كبيرة لمقاتلتنا، وقصفنا بالطائرات الحربية، لكنه لم يستطع ابادتنا".

كما اشار بارزاني إلى محاولات اعادة كتابة الدستور التركي الجديد، وقال إن "هناك ضرورة ملحة لذلك، لذا لا يجب أن يبتعد حزب السلام والديمقراطية (الكوردي) عن البرلمان".

وكان برلمانيو حزب السلام والديمقراطية الكوردي قاطعوا جلسات البرلمان التركي، لكنهم عادوا مرة اخرى بشكل رسمي الى الاجتماعات مطلع شهر تشرين الاول اكتوبر الماضي، ويرأس كتلة حزب السلام والديمقراطية في البرلمان التركي صلاح الدين دميرطاش.

وبدأ البرلمان التركي في مطلع الشهر الحالي مراجعة ومناقشة مسودة الدستور المدني الجديد‏, الذي سيحل محل دستور عام 1980 الذي وضع بعد الانقلاب العسكري بقيادة كنعان افرين، ويتوقع أن يفسح مجالا أوسع للحريات الشخصية.

ومن ابرز اعضاء حزب السلام والديمقراطية ليلى زانا التي انتخبت في العام 1991 كعضو في البرلمان التركي، ولكن تم سحب حق عضويتها لأنها أدت اليمين القانونية آنذاك باللغة الكوردية وكان استخدام اللغة الكوردية في الجلسات الرسمية في البلاد محظوراً في حينه.

وفيما بعد حكمت المحكمة التركية على ليلى زانا وثلاثة من رفاقها بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة كونها على ارتباط بحزب العمال الكوردستاني، واطلق سراحها في شهر حزيران من العام 2004، وقد رشحت نفسها مرة أخرى خلال هذا العام لعضوية البرلمان التركي عن قائمة حزب السلام والديمقراطية الكوردي، وتم انتخابها عضوة في البرلمان.




فلاح مصطفى يلتقي بوزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط
FRI, 12 DEC 2014 23:57

أعرب وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توباياس إلود عن أمله أن تقع هذه الإتفاقية بين أربيل وبغداد حيز التنفيذ وأن تثمر عن إتفاقية نهائية، لأن نتائجها ستسهل الطريق  لتوجه الشركات العالمية إلى كوردستان. من جانب آخر أشاد توبياس إليود بالدور البطولي لقوات بيشمركة كوردستان في التصدي للإرهابيين، وجدد التأكيد على إستمرار بريطانيا في مساعدة كوردستان  في مجال تقديم الأسلحة والذخيرة والتدريب وتأهيل قوات بيشمركة كوردستان

مسؤول العلاقات الخارجية يجتمع مع وزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية
FRI, 12 DEC 2014 23:45

في سياق زيارته الرسمية إلى بريطانيا، إلتقى فلاح مصطفى رئيس دائرة العراقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان، بوزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية ديسموند سواين وعدد من منتسبي الوزارة.

فلاح مصطفى يشارك في سمبوزيوم مؤسسة روسي حول كوردستان في لندن
FRI, 12 DEC 2014 23:42

نظم المعهد الخدمي للمملكة المتحدة في بريطانيا(RUSI)، ندوة بتأريخ 10 نوفمبر 2014 إستمرت ليومين تحت عنوان( بعد الموصل: بحث مستقبل إقليم كوردستان). وخلال الندوة التي شارك فيها فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية وبيان سامي عبدالرحمن مندوبة حكومة الإقليم لدى بريطانيا وعدد من الأكاديميين والسياسيين والدبلوماسيين ووسائل الإعلام ومنتسبي وزارة الخارجية البريطانية ودبلوماسيي الدول الاجنبية


 

مسؤول العلاقات الخارجية يستقبل وفداً من الكونغرس الأمريكي

TUE, 16 DEC 2014 23:48

أعرب وفد الكونغرس الامريكي  عن سعادتهم وتشرفهم  بعلاقات الصداقة مع إقليم كوردستان، وجدد إعجابه  بمدى تقدم وإزدهار إقليم كوردستان، كما ثمن عالياً دور قوات البيشمركة في التصدي لمنظمة داعش الإرهابية. كما أشار إلى أن إقليم كوردستان هو مصدر الإستقرار في المنطقة، كما أعرب في الوقت نفسه عن شكره وتقديره لحكومة إقليم كوردستان  لتعاونها  في مجال تلك المعونات والتبرعات التي قدمتها للاجئين السوريين  والنازحين في الإقليم.


نيجيرفان بارزاني يستقبل وفداً من الكونغرس الأمريكي

TUE, 16 DEC 2014 23:37

جدد نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان التأكيد على ان التعاون والدعم الأمريكي في الأوقات الحرجة لإقليم كوردستان، كان له أثر كبير على وقف تقدم الإرهابيين والتصدي لهم، ولكن للقضاء بشكل نهائي على الإرهابيين وتصفيتهم، فان إقليم كوردستان بحاجة إلى تعاون ومساندة أكثر، خاصة وأن البيشمركة بحاجة إلى تدريب وتأهيل واسلحة ثقيلة


مسؤول العلاقات الخارجية يستقبل وفد من شركة ميتسوبيشي اليابانية

TUE, 16 DEC 2014 23:11

 أثنى فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية باسم حكومة إقليم كوردستان على جهود الشركة المذكورة، كاحدى الشركات العملاقة وصاحبة تجربة عالمية ولديها الرغبة للعمل في إقليم كوردستان. كما اشاد بالحكومة والشعب الياباني الذين كانوا دائماً من الدول المانحة للتبرعات وقدموا المساعدات للمنكوبين حول العالم، وفي الإطار نفسه تمكنوا من تقديم التبرعات للاجئين في إقليم كوردستان


وفد حكومة الإقليم يشارك في الإجتماع المشترك للحكومة العراقية ووكالات الأمم المتحدة والدول المانحة للتبرعات

MON, 15 DEC 2014 23:35

تحدث د. علي سندي وزير التخطيط في حكومة إقليم كوردستان عن الظروف والأوضاع المتردية للاجئين في الإقليم، وقال أن نسبة كبيرة من اللاجئين السوريين والنازحين من داخل العراق توجهوا إلى إقليم كوردستان، مما عرض الإقليم إلى أزمة مالية كبيرة، لأنه من ناحية   هبوط سعر النفط ومن ناحية أخرى القضايا العالقة بين اربيل وبغداد لم تحل بعد