دائرة العلاقات الخارجية‌
حكومة إقليم كوردستان
Source: KRG-DFR DFR publication date: MON, 7 NOV 2011 05:28
الرئيس بارزاني من تركيا: الحل الوحيد للمشكلة الكوردية هو الحوار

أربيل: أكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى تركيا، إن الحل الوحيد للمشكلة الكوردية هو الحوار، لأنه مع استخدام السلاح لا يمكن لحزب العمال الكوردستاني PKK او تركيا التوصل إلى اتفاق.

جاء ذلك في مقابلة صحفية اجراها الاعلامي التركي المعروف في اسطنبول محمد علي بيراند ونشرت في عدد اليوم لصحيفة "ميلليت" التركية.

ويقول بيراند في مقاله إن "بارزاني، وكما يقول منذ عدة سنين، اعاد تأكيده أن حل هذه المسألة لا يتم عبر السلاح، فبالسلاح لا يمكن لتركيا او البي كي كي أن يتوصلا إلى اتفاق"، مضيفا أن بارزاني قال "جئت إلى تركيا لكي اطلب ايقاف الحملات" العسكرية بين الجانبين.

ويعد حزب العمال الكوردستاني الذي تأسس من قبل عبدالله اوجلان المحكوم بالسجن مدى الحياة، منظمة محظورة في تركيا ويخوض عملا مسلحا منذ 1984 في جنوب شرق تركيا أسفر عن اكثر 40 ألف قتيل بحسب ارقام تركية.

واكد الرئيس بارزاني أن اقليم كوردستان لن يشارك بأي شكل في اي حملة عسكرية ضد حزب العمال الكوردستاني، وقال "مثلما لم تتمخض حتى الآن اي حملة عسكرية عن نتائج فإن الحال سيكون كما هو من الآن فصاعدا، والحملات مهما استخدمت فيها تكنولوجيا متطورة فإنها لن تتمخض عنها اي نتائج"، مؤكدا أن "اخراج البي كي كي من قنديل بالطرق العسكرية غير ممكن".

وبين أن "تلك الاماكن هي اصعب الاماكن في العالم (لوعورتها)، ونحن قاتلنا آنذاك هناك، والنظام العراقي السابق استخدم ضدنا الغاز (الكيمياوي)، واستقدم خمس وحدات عسكرية كبيرة لمقاتلتنا، وقصفنا بالطائرات الحربية، لكنه لم يستطع ابادتنا".

كما اشار بارزاني إلى محاولات اعادة كتابة الدستور التركي الجديد، وقال إن "هناك ضرورة ملحة لذلك، لذا لا يجب أن يبتعد حزب السلام والديمقراطية (الكوردي) عن البرلمان".

وكان برلمانيو حزب السلام والديمقراطية الكوردي قاطعوا جلسات البرلمان التركي، لكنهم عادوا مرة اخرى بشكل رسمي الى الاجتماعات مطلع شهر تشرين الاول اكتوبر الماضي، ويرأس كتلة حزب السلام والديمقراطية في البرلمان التركي صلاح الدين دميرطاش.

وبدأ البرلمان التركي في مطلع الشهر الحالي مراجعة ومناقشة مسودة الدستور المدني الجديد‏, الذي سيحل محل دستور عام 1980 الذي وضع بعد الانقلاب العسكري بقيادة كنعان افرين، ويتوقع أن يفسح مجالا أوسع للحريات الشخصية.

ومن ابرز اعضاء حزب السلام والديمقراطية ليلى زانا التي انتخبت في العام 1991 كعضو في البرلمان التركي، ولكن تم سحب حق عضويتها لأنها أدت اليمين القانونية آنذاك باللغة الكوردية وكان استخدام اللغة الكوردية في الجلسات الرسمية في البلاد محظوراً في حينه.

وفيما بعد حكمت المحكمة التركية على ليلى زانا وثلاثة من رفاقها بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة كونها على ارتباط بحزب العمال الكوردستاني، واطلق سراحها في شهر حزيران من العام 2004، وقد رشحت نفسها مرة أخرى خلال هذا العام لعضوية البرلمان التركي عن قائمة حزب السلام والديمقراطية الكوردي، وتم انتخابها عضوة في البرلمان.




حكومة إقليم كوردستان تدعو المجتمع الدولي لمساعدتها
MON, 15 SEP 2014 10:42

دعت حكومة إقليم كوردستان من الدول المشاركة في المؤتمر الدولي الذي من المقرر إنعقاده يوم غد الأثنين في العاصمة الفرنسية باريس، حول الوضع الأمني في العراق وأحداث شنكال ونزوح مئات الآلاف من المواطنين، إلى الحديث ليس فقط عن الجانب السياسي والعسكري والأوضاع، وإنما إلقاء نظرة جدية على الوضع الإنساني للنازحين، وأن يتمكنوا من تقديم المساعدات بشكل كامل لمئات الآلاف من النازحين داخل العراق

نيجيرفان بارزاني يستقبل نائبة الأمين العام للأمم المتحدة
SUN, 14 SEP 2014 13:53

جدد السيد رئيس الوزراء التأكيد على أن حكومة إقليم كوردستان منذ البداية قامت بفتح ابوابها بوجه اللاجئين والنازحين، بالرغم من إمكانياتها المحدودة وقدمت كافة المعونات والساعدات اللازمة إلى النازحين، ولكن لم يخفي في الوقت نفسه على ان حجم الإحتياجات والأوضاع خرجت عن نطاق إمكانيات حكومة الإقليم

عضو البرلمان البلجيكي جورج دالكمان يشيد بدور حكومة الإقليم في حماية الأقليات الدينية والقومية
SUN, 14 SEP 2014 13:43

وخلال اللقاء، أوضح السيد دالكمانأهداف زيارته إلى إقليم كوردستان، والتي تأتي في إطار الإطلاع عن كثب على الأوضاع وتقييم إحتياجات إقليم كوردستان من المعونات الإنسانية والعسكرية، لإيصالها إلى حكومة وشعب بلجيكا لكي يتمكنوا من مساعدة إقليم كوردستان بأفضل شكل.


 

مسؤول العلاقات الخارجية يصل الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة لحشد الدعم الإنساني والعسكري

WED, 17 SEP 2014 23:19

وصل فلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان في زيارة رسمية إلى الولايات المتحده الأمريكية، وتأتي هذه الزيارة لعقد سلسلة من اللقاءات والإجتماعات مع مبار المسؤولين في الحكومة الأمريكية وأعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ الأمريكي، بالاضافة إلى عقد لقاءات مع وسائل الإعلام والمنظمات الغير حكومية والمؤسسات الفكرية الأمريكية. كما تهدف الزيارة إلى تسليط الضوء على الأوضاع الراهنة في إقليم كوردستان


وزير الخارجية البيلاروسي يصل إقليم كوردستان

TUE, 16 SEP 2014 23:15

في إطار إهتمام المجتمع الدولي بالاوضاع في إقليم كوردستان وإبداء الدعم للإستقرار والإنتصارات التي يحققها إقليم كوردستان ضد هجمات وإعتداءات الإرهابيين، وصل بعد ظهر اليوم الثلاثاء، السيد فلاديمير ماكاي وزير الخارجية البيلاروسي يرافقه وفد رفيع المستوى من وزارة  الخارجية البيلاروسية إلى إقليم كوردستان، وكان في إستقباله  د. علي سندي وزير التخطيط وكاروان جمال نائب مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم، والسفير البيلاروسي لدى العراق 


نيجيرفان بارزاني يستقبل نائبة الأمين العام للأمم المتحدة

MON, 15 SEP 2014 12:09

جدد السيد رئيس الوزراء التأكيد على أن حكومة إقليم كوردستان منذ البداية قامت بفتح ابوابها بوجه اللاجئين والنازحين، بالرغم من إمكانياتها المحدودة وقدمت كافة المعونات والساعدات اللازمة إلى النازحين، ولكن لم يخفي في الوقت نفسه على ان حجم الإحتياجات والأوضاع خرجت عن نطاق إمكانيات حكومة الإقليم، وخاصة بداية العام الجاري، بسبب عدم إرسال حصة الإقليم من الموازنة العراقية العامة من قبل الحكومة العراقية


نيجيرفان بارزاني يستقبل القنصل الإيراني الجديد

MON, 15 SEP 2014 11:46

رحب نيجيرفان بارزاني رئيس رئيس وزراء إقليم كوردستان بالقنصل الجديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى أربيل، متمنياً له النجاح في عمله كقنصل جديد لبلاده لدى أربيل معرباً عن شكره لدور القنصل السابق للجمهورية الإسلامية الذي لعب دوراً ملحوظاً في مجال تنمية وتعزيز العلاقات الثنائية بين أربيل وطهران